كورس "إحتراف الخيامية"

«الخيامية» هي فن مصري أصيل، تفردت به مصر عن باقي دول العالم، وكلمة «الخيامية» تعني صناعة الأقمشة الملونة التي تستخدم في عمل السرادقات، وهي فن الرسم على القماش بالقماش، وكلمة «خيامية» مشتقة من كلمة الخيم، وتمتاز بأنها عمل يدوي تتوارثة الأجيال، وأدخل عليه بعض التحديثات في الألوان والتصميمات حاليًا، الخيامية... حرفة يدوية ونوع من أنواع فن النسيج ويرجع اسمها إلي الخيامي الذي يقوم بتصنيع الخيام وخياطتها وزخرفتها بإضافة قطع من النسيج المزخرف الملون وتثبيته علي قماش الخيمة في رسومات وأشكالا متعارف عليها.
ويختلف الباحثون حول فن الخيامية من حيث جذوره التاريخية... البعض يبين لنا أن هذا الفن عرفته مصر في العصر الفرعوني... ويرجعه البعض إلي العصر الفاطمي وآخرون للعصر العثماني إلا أن الازدهار الحقيقي للخيامية لمسته مصر في عصر المماليك.

واعتُبرت «الخيامية» أحد الفنون الرائعة التي تجذب إليها الكثيرين من عشاق فنون التراث المصري القديم، وكانت «الخيامية» ترتبط قديمًا بكسوة الكعبة المزينة بخيوط الذهب والفضة؛ حيث تعد من أشهر أعمال «الخيامية»، وكانت مصر تقوم بتصنيعها حتى فترة الستينيات من القرن الماضي، ويتم إرسالها للحجاز في موكب مهيب بالجمال، يُعرف باسم «المحمل».
ا

ومن أشهر الأماكن التي ينتشر فيها هذا الفن... شارع الخيامية المتفرع من شارع تحت الربع بالدرب الأحمر,ويقع هذا الشارع بجوار بوابة المتولي في منطقة قصبة رضوان,وانتقل إليه أصحاب الحرفة بعد حريق الفسطاط في أواخر العصر الفاطمي علي يد الوزير شاور الذي أتي علي الأخضر واليابس... ومن هنا عرفنا سوق الخيامية مثل سوق الشماعين والنحاسين... غيرها من الأسواق.
وعن أشهر الخيام التي ذكرت في العصور السابقة خيمة قطر الندي ابنة خماروية في العصر الطولوني وخيمة السلطان قنصوة الغوري,وكانت عبارة عن قصر متحرك,إلا أنها اختفت بمقتله في موقعة مرج دابق سنة 1516م
ورد في التاريخ ما يدل علي استخدام هذا الفن الجميل مثل إقامة السرداقات الواسعة في الاحتفال بالمولد النبوي. كما ذكر عن الخيام في القرن التاسع عشر ما يفيد أنه إذ أقيم مأتم وفرح ما,استعد أهله بصوان كبير من الخيام الملونة من الأبيض والأحمر من الداخل. كمال يستخدم هذا الفن في الأعلام واللافتات التي تمثل الطرق الصوفية المختلفة, والأعلام المسيحية, التي تستخدم في جميع الموالد. وكسوة الضريح التي تنفذ بطريقة خاصة,ولابد أن تكون خضراء قاتمة اللون مكتوب عليها بالأبيض

فروعنا التجمع الخامس ومدينة نصر
كورس " احتراف الخيامية "

مدة التدريب : 52 ساعه

زمن المحاضرة : 4 ساعات

عدد المحاضرات الاسبوعيه : 2

قيمة الكورس : 2600 ج شامل ادوات التدريب



فروع الأكاديمية

فرع مدينة نصر

25 شارع محمد كامل الحاروني متفرع من احمد فخري – خلف حديقة الطفل – مكرم عبيد – مدينة نصر
01022600780 / 01019265236 / 26708253